المنح الحكومية في الجمهورية التركية​

في تركيا يوجد العديد من المنح الداعمة للطلاب الدوليين سواء منها الشاملة لكل المصاريف الخاصة بالطالب من أقساط الدراسة والسكن والسفر من وإلى بلد الطالب أو المنح الخاصة براتب شهري محدد، والآن عن طريق فريق يونيفايند يمكنكم استكشاف جميع المنح الحكومية وآلية التسجيل فيها وما تقدمه هذه المنح من ميزات متعددة.
TURKEY


المنحة التركية (تركيا بورصلاري)

المنحة التركية التي تعد من المنح الدولية المشهورة عبر العالم، وهذه المنحة تقدم خدمات شاملة للطلاب الدوليين من جميع الدول العربية منها والأوربية وغيرها، حيث يقوم بالتقديم على هذه المنحة ما يزيد عن مائة ألف طالب سنوياً، ويتم القبول حسب المعايير التي وضعهتا إدارة المنحة لكل من طلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا ودراسات الباحثين ما بعد الدكتوراة.

للإطلاع على تفاصيل أكثر حول المنحة اضغط في الأسفل

منحة الديانة التركية

تشتمل على منح لبرامج المدارس الثانوية للأئمة والخطباء وبرامج دراسة البكالوريوس في العلوم الإسلامية للطلبة الأجانب. وتتكفل إدارة المنحة بكافة احتياجات الطالب خلال حياته الدراسية، ولمزيد من المعلومات حول المنحة يرجى الضغط:


منحة البروفسور فؤاد سزكين في تاريخ العلوم الإسلامية

تمّ الإعلان رسمياً في من قبل رئاسة الجمهورية التركية وإدارة المنحة التركية  YTB عن برنامج منحة البروفسور فؤاد سزكين في تاريخ العلوم الإسلامية، علماً أنّ المنحة هذه مشابهة تماماً للمنحة التركية المعروفة لكنها تحت نطاق العلوم الإسلامية والفلسفية وتاريخها، وأيضاً يتمّ ذلك بالاتفاق مع وقف البروفسور فؤاد سزكين لدراسات تاريخ العلوم الإسلامية.

منحة المديرية العامة للأوقاف التركية

منحة الأوقاف التركية وهي مختلفة تماماً عن المنح السابقة، حيث أنها تقتصر على تقديم منحة مالية شهرية تقدر بـ 300 للطلاب الأتراك أو المجنسين حديثاً، و 600 ليرة تركية للطلاب الأجانب، كما أنه يمكن التسجيل فقط لمن لديه قيد في الجامعات التركية أي لا يحق للطلاب المستجدين التسجيل فيها، ويبدأ التسجيل عموماً في مطلع الشهر العاشر من كل سنة.


منحة ولاية اسطنبول

تقدم ولاية اسطنبول منحة مالية كل سنة للطلاب الأجانب كل سنة ومدتها 9 أشهر، ولكن كما تم التسجيل من قبل الطلاب السنوات الماضية فإن الولاية هي من يتكفل بأمور التسجيل والمقابلات ولكن المنحة تكون من غرفة تجارة اسطنبول، المنحة تشمل طلاب البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا، ومقدار المنحة 700 ليرة شهرية إما أن تدفع كل شهر راتب واحد أو تدفع دفعة واحدة كما حصل في السنوات الماضية، التسجيل على المنحة يكون عادة في الشهر التاسع والعاشر من كل عام.